الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* ضمن مشروعات جامعة سوهاج التي حظيت بدعم الرئيس السيسي.. روبوت الكشف عن الإشعاعات يتحدى التلوث الإشعاعي

المصدر : بوابة الاهرام 10/1/2023

كتبت – نيفين مصطفي

جاء مشروع تصميم "روبوت للكشف عن الإشعاع وقياس الجرعات الإشعاعية"، ضمن المشروعات لجامعة سوهاج التى تم عرضها على رئيس الجمهورية خلال زيارته للمحافظة.

وأكدت ندا حسن دفعة 2022 قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة سوهاج، ضمن المشاركين في تصميم الجهاز، أن اختيارهم لعرض مشروعهم أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية زاد من ثقتهم بأن يحلموا ويكملوا لتحقيق ذلك على أرض الواقع.

 وأوضحت ندا حسن، أن المشروع يوفر منتجًا محليًا للكشف عن التلوث الإشعاعي، وقياس الجرعات الإشعاعية،  وتم تحميل هذا الجهاز علي روبوت متحرك ذاتيا لحماية العنصر البشري، من مخاطر التعرض المباشر للإشعاعات، وبهذا الجهاز نستطيع أن نواجه تحديات خطورة التعرض للإشعاعات الضارة، وارتفاع أسعار أجهزة الكشف عن الإشعاعات، وصعوبة صيانة الأجهزة المستوردة.

 وأشارت إلى أن المشاركين معها فى المشروع مها ماهر محمد، وشيماء محمد حسن، ومريم علاء محمود "دفعة 2022 قسم الفيزياء كلية العلوم، تحت إشراف الدكتور خالد صابر رئيس قسم الفيزياء، والدكتور أحمد يوسف الأستاذ المساعد بقسم الفيزياء، والدكتور محمود هارون مدرس مساعد بقسم الفيزياء، والدكتور أحمد رفعت مدرس مساعد بقسم الفيزياء.

وقال الدكتور حازم المشنب عميد كلية العلوم جامعة سوهاج، إن الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، كان قد كرم هؤلاء الطلاب بقسم الفيزياء بكلية العلوم، لتصميمهم الروبوت الذكي لاكتشاف التلوث الإشعاعي وقياس الجرعات الإشعاعية، وكاشف لها، وذلك بعد حصولهم على مشروع من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (مشروعي بدايتي)،  ويمكن استخدام الكاشف أيضا في المعامل الطلابية والبحثية بتكلفة  ٥٠% من المستخدم حالياً؛ حيث إنه تم اختبار الابتكارات ومقارنة نتائجهم، وتم الحصول على نتائج ذات دقة عالية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع